جامع الاثار المطبوعة لشيخ الإسلام ابن تيمية
المجاميع

تفاوتت الجهود وتضافرت في جمع تراث الشيخ وفتاويه ورسائله وأجوبته منذ حياته -رحمه الله- إلى عصرنا هذا، وكلها مساع مشكورة، جزى الله العاملين عليها خيراً كثيرا، وقد أفاد المتأخر من المتقدم، وأضاف اللاحق على السابق، وتفاوت شروط كل جامع، ودقته في الإخراج، بحسب ما توفر لكل منهم من إمكانيات، وهذه الجهود تستحق أن تُجمع وتُدرس ويقيّم كل مجموع على حدى، ويُفرد بالفهرسة لما حواه وتضمنه.
ولما كان قصدنا في "جامع الآثار المطبوعة لشيخ الإسلام ابن تيمية"، الحصر والجمع، مع عدم التكرار، وبعد نظر في أبرز المجاميع التي وصلتنا، والاطلاع على رأي الخبراء ممن طالعها وقارن فيما بينها، وجدنا أن أبرز هذه المجاميع وأشملها، والتي حوت ما في غيرها وأضافت عليه، ستة مجاميع، وهي التي تراها بين يديك في هذا القسم، وأما ما دونها من المجاميع، فغالب ما فيه قد تضمنته هذه المجاميع الستة.
فعلى سبيل المثال "مجموعة الرسائل والمسائل"، والتي أخرجها وعلق عليها مجموعة من العلماء، يقول عنها د. عبدالسلام الحصين في جمعه :"وهذه المجموعة تشتمل على عدد من رسائل الشيخ، ما له اسم معروف فقد ورد ضمن هذه القائمة، وهي جميعا موجودة في مجموع الفتاوى، ما عدا بعض ما اختُصر من منهاج السنة، ودرء تعارض العقل والنقل"، وقال -حفظه الله- عن "مجموعة الرسائل الكبرى" طبعة دار إحياء التراث ببيروت: "تشتمل على عدد من الفتاوى والرسائل، وبعضها فيه نقص، وهي موجودة في مجموع الفتاوى، إلا شيئا يسيرا لم أره في مظانه من المجموع".
ولا يعني هذا أن المجاميع الأخرى التي لم تُذكر في هذا القسم لم تتضمن أي زيادات وإضافات، بل احتمال ذلك وارد، لكنه لا يُشكّل نسبة كبيرة جدا، ولا نستطيع أن نصل للحكم الدقيق بزيادات هذه المجاميع إلا بعد المقارنة الاستقرائية والتي تكون بعد الجمع والدراسة التي أشرنا إلى أهميتها آنفا، ونأمل ممن يقف على زيادات أكيدة في غير هذه المجاميع، أن يفيدنا بها عبر صفحة التواصل في هذا الموقع.
وأهم هذه المجاميع هو مجموع ابن قاسم -رحمه الله- وغالب ما يُذكر من رسائل مطبوعة منسوبة إلى الشيخ تجدها أو تجد أصلها في هذا المجموع المبارك، وقد قام أخي الفاضل الشيخ هشام بن سعد العبيلي بخدمة جليلة لهذا المجموع بثبته الذي طبعته دار الميمان سنة 1435ه والذي فصل فيه الكلام على ما تضمنه هذا المجموع من كتب ورسائل، وبيّن ما طُبع منها مفردا وغير ذلك من المعلومات المهمة، فليراجع.
وثاني هذه المجاميع أهمية هو "جامع المسائل"، وقد قام بفهرسة المسائل والقواعد والرسائل التي فيه على ترتيب المجلدات وعلى حسب العلوم، أخي النبيل الشيخ مشاري بن سعد الشثري.
فإذا كان أهم مجاميع الشيخ رحمه الله قد خُدمة فهرسة بشكل ممتاز، فإن هذا يغني عن إفراد كل قاعدة ومسألة بالذكر، ويُكتفى بالإحالة إلى هذه المجاميع، كما صنعنا هنا، وبالله التوفيق.

مجموع التفاوى

مجموع التفاوى

عبدالرحمن بن قاسم ومحمد بن عبدالرحمن

المستدرك على الفتاوى

المستدرك على الفتاوى

محمد بن عبدالرحمن بن قاسم

جامع الرسائل

جامع الرسائل

د. محمد رشاد سالم

جامع المسائل

جامع المسائل

محمد عزير شمس وعلي العمران وعبدالرحمن بن قائد

جامع الفصول

جامع الفصول

عبدالله بن علي السليمان آل غيهب

مختصر الفتاوى المصرية

مختصر الفتاوى المصرية

د. عبدالعزيز العيدان ود. أنس اليتامى